منصور النقيدان
أجزم أن الهوس بالفتوى، الذي يسيطر على المسلمين اليــوم، لـم تعرفــه الأمـة الإسلاميـة عبر عصورها الغابرة. الناس اليوم يستفتون الفقهـاء عن خبايا نفوسهم وأنبل مشاعرهم وعن صباباتهم ونزواتهم العذبة، يقومون بتعريتـها لهم ليمارس أولئك عليهم هوسهم المريض بالفضيلة، ويسبغوا عليها تشوهات أرواحهم المظلمة وعُقَدَ محاضنهم وتقاليدهم المغرقة في الجاهلية، كم هم محظوظون حينما يمنحهم المؤمنون التعساء صناديق نفوسهم ليعيدوا رسم خرائطها وإنشائها خلقاً آخر.
استمعوا إلى أولئك المستفتين وهم يتساءلون بحرقة عن المقدار المباح لهم من التبسم والضحك وعشق الحياة ودفئها مع الآخرين، عن الكمية المطلوب توافرها من كره عليهم ادخاره ثم إظهاره للأعداء الأباعد، أو إبطانه للأقرباء والزملاء وأبناء الحي وأستاذ الجامعة، إنهم قلقون من أن ما يبدونه من كره وضغينة لمن لا ينتمي لطائفتهم أو دينهم غير كاف ليتجنبوا أغلال الجحيم وعذاب القبر والشجاع الأقرع.
يسألونهم عما هو الحد الأدنى – ولا أكثر – من بذور الحب الذي يجوز أو يجب أو يحرم أو يُتسامَحُ في ترعرعه بدواخلهم تجاه الأشياء والأشخاص والفنون وتجاه ذواتهم أحياناً. إنهم يلجؤون إليهم لصنع حدود فولاذية لحب الأب لابنته وشغف الصبية بوالدها وتناغيها مع صويحباتها أو لوعتها بنداء الطبيعة.
إن تلك الوظيفة، التي يتمتع بها الشيوخ والمفتون، ذات امتيازات نادرة، فهي تسيطر على ثالوث القلوب والأرواح والعقول. المفتي يملك القدرة على حمل المؤمن التقي على الكراهية والحقد، وقد ينجح في دفع شاب مفعم بالحماسة إلى أتون حرب مقدسة يخسر بها مهجته ويهلك غيره، وربما أفلح الفقيه أحياناً في تحريك قطعان من الأتباع في تحويل منارات العلم إلى بؤر تشع الجهل والتعصب والبلادة، ورجال الدين محظوظون أخيراً لأنهم إذا خسروا اثنين من أضلاع المثلث لن يخسروا الجميع دفعة واحدة. فهم رابحون على الدوام.
البسطاء سمحوا بكل غبطة حمقاء لأولئك المفسدين في الأرض تحديد مقاييس الجمال الذي ولد معهم مغروساً بفطرهم. أي سعادة تغمر قلوب أولئك العرافين الملتحين وهم يستبصرون المستقبل لمريديهم، ويعبثون بعقولهم ويفسرون لهم أحلامهم، فكأنه لم يكن كافياً أن يفسدوا حاضرهم بعدما شوهوا ماضيهم.
أنتم يا سادة تمنحونهم السلطة على أرواحكم وعقولكم ليجسدوا بكم ساديتهم ويصرفوا لكم وصفات تؤطر لكم أذواقكم. يقولون لكم كيف تمارسون التقبيل وكيف تضاجعون زوجاتكم، إنهم يختارون لكم الأوضاع التي عليكم الالتزام بها في أكثر لحظاتكم حميمية وجنوناً، يختارون لكم عطوركم وروائحكم وزينتكم والهيئة التي تحبون أن يراكم الناس بها. يرشدونكم متى يجب أن تكونوا بشعين، وفي أي وقت يحق لكم أن تظهروا جمالكم الأخاذ الذي منحكم الله.
إن أمراء الظلام أولاء لا يملكون مثقال ذرة من الحب، لقد أخفقوا في أول اختبار حينما تجشمت طائفة منهم على كره قبل سنوات رحلة نحو الغرب لتجميل صورتهم البشعة، وحين تقاربت الخطى تساقطت الأقنعة وارتعشت أيديهم قبل أن يصافحوا أعداءهم، فانكفأت كذيول الأفاعي إلى مخابئها، ولو فعلوا ذلك لتحاتت خطاياهم ولانتعشت أرواحهم بدفق من الحب ورشفة من ماء الحياة ولكنهم عادوا إلى كهوفهم المظلمة.
المؤمنون الأتقياء اليوم مرهقون. نعم مرهقون، لأنهم مطالبون على الدوام بتوفير بغض أكثر وحب أقل عسى أن يسمح لهم ذلك بدخول ملكوت السماء.
العالم من حولهم يضج ويتساءل: متى سينتهي غضب هؤلاء؟
لقد استُنفِدت مشاعر المسلمين من جراء عطش الشيوخ الذي لا يرتوي لإظهار كمية غضب أكبر على كل ما يختلفون معه من الأديان والثقافات والأفكار. الناس غدوا منهكين لأن رصيدهم من البغضاء قد نفد أو لأن نفوسهم تشبعت بالكراهية حتى تسممت بها أرواحهم فاخضرت أبشارهم ووجناتهم وضمرت عيونهم واصفرت حدقاتها وخبت فيها شمعة الحياة.
لم يعد لديهم نبع للحب يمتحون منه، لأن كل العيون قد جفت وكل الآبار قد غار ماؤها أو طمرت، أو عمرت بثعابين وعقارب يفتك بعضها ببعض. ولكن أولئك المساكين غير قادرين على الشكوى والاعتراض أو الإفصاح عن تململهم لأنهم لا يملكون الإرادة، أو ربما لأنهم لا يعون مصدر عذابهم، أو لأنهم يخشون أن يكونوا ضمن قوافل المنبوذين الذين يقاسون صقيعاً سيبيرياً. وعلى مشارف عام جديد لا أمل يلوح في الأفق.